السنة الدراسية : 1445
– 1446 / 2023- 2024
المستوى الدراسي : الثالثة ثانوي . جميع الشعب
الميدان : الفقه و أصوله .
الوحدة : 09 /
المستوى الدراسي : الثالثة ثانوي . جميع الشعب
الوقف
في الإسلام
المدة : 02 ساعة .السند :
عن أبي هريرة -رضي الله
عنه-أن الرّسول-صلى الله عليه و سلم - قال : " إِذَا مَات َ الإنسَان ُ إنقَطَع َ عَنه ُ عَمَلُه ُ
إِلا َّ مِن ثَلاَثَةٍ : إِلا َّ مِن صَدَقَة ٍ جَارِيَةٍ ، أَو عِلم ٍ يُنتَفَع
ُ بِهِ ، أَو وَ لَد ٍ صَالِح ٍ يَدعُو لَهُ ". [ أخرجه مسلم ]
إِلا َمِن ثَلاَثَةٍ : باستثناء ثلاثة أشياء .
صَدَقَة ٍجَارِيَةٍ : صدقة دائمة النفع ، مستمرة الأجر .
وَ لَــد ٍصَالِــح : الولد القائم بحقوق الله وحقوق العباد .
أوّلاً : التعريف بالصحابي راوي الحديث :
هو الصحابي الجليل : عبد الرحمن بن صخر الدَّوسي نسبة إلي قبيلة دَوْس باليمن . ولد سنة ( 07 ) قبل البعثة ، وكناه الرسول 3 بأبي هريرة رضي الله عنه . / أسلم سنة ( 07 ) هـ عام خيبر ، ولازم النبي 3 رغبة في العلم فكان بذلك أكثر الصحابة حفظاً ورواية للحديث النبوي . / رَوى له أهل السُّنن ( 5374 ) حديثاً . / تُوفي بالمدينة المنورة سنة ( 57 ) هـ عن عمر يُناهز 78 سنة ودُفن بالبقيع رضي الله عنه و أرضاه .ثانياً : شرح المفردات :
إنقَطَع َعَنه ُعَمَلُه : توقف حصول الأجر .ثالثاً : المعنى الإجمالي للحديث :
رغّب الحديث الشريف في زراعة بذور الأعمال الصالحة و
التي يبقى ثمار أجرها حتى بعد موت الإنسان و خاصة في المجالات التالية : ( 01 ) الإعداد المادي و الاقتصادي : وأهمُّها : الصَّدقة الجارية ( 02 ) الإعداد الفكري و المعرفي : و أساسُها : العِلم النافع ( 03 ) التربية و الأخلاق
: وعلى رأسها : دعاء الولد الصالح .
( 01 ) تعريف الوقف :
[ أ
] لغـــــــة : الحبس و المنع ،
يُقال : وقفت الشيء أي حبسته .
[ ب ] اصطلاحا : حبس الأصل وتسبيل المنفعة . ( طلباً للثواب من الله تعالى ) .
فائدة : ================================
رابعاً : الإيضاح والتحليل :
( 01 ) تعريف الوقف :
[ ب ] اصطلاحا : حبس الأصل وتسبيل المنفعة . ( طلباً للثواب من الله تعالى ) .
فائدة : ================================
تنقسم
عقود المعاملات المالية في الإسلام : 01 : عقود المعاوضات : والقصد منها العوض و
الربح كالبيوع و الإيجارات .. 02 : عقود التبرعات : و القصد منها الإحسان كالهبات
و الصدقات .. 03 : عقود التوثيقات : كالضمان و الرهن .. 04 : عقود الشركات : كالمضاربة
و العِنان .. ملاحظة : الصدقة
الجارية : هي الوقف وهو من عقود التبرعات . ويُوضح
الجدول الآتي وجه الاتفاق والفرق بين الوقْف و الصّدقة و الوَصيّة و الهِيبَة
=====================================
( 02 )
[ أ ] حكم الوقف :
( 01 ) من القرآن الكريم :
قوله تعالى : ( وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) [ الحـج / 77 ]
قوله تعالى : ( وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) [ الحـج / 77 ]
قوله
تعالى : ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) [ آل عمران /
92 ]
( 02 ) مـن السنـة النبويـة :
أَنْ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ - رضي الله عنه -
أصابَ أرْضًا بخَيْبَرَ، فأتَى النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - يَسْتَأْمِرُهُ فيها ، فقالَ : يا رَسولَ اللَّهِ ، إنِّي أصَبْتُ أرْضًا بخَيْبَرَ لَمْ أُصِبْ
مالًا قَطُّ أنْفَسَ عِندِي منه ، فَما تَأْمُرُ بهِ ؟ قالَ : " إنْ شِئْتَ
حَبَسْتَ أصْلَها وتَصَدَّقْتَ بها " قالَ : فَتَصَدَّقَ بها عُمَرُ - رضي الله عنه – [
صحيح البخاري ]
( 03 ) آثار الوقف :
من النواحي التالية
:
[ أ ] النفسيــــــة
: منها تحرير النفس من البُخل و الشُح .
[ ب ] الاجتماعيـة : التكافل بين أفراد المجتمع ، و المساهمة في القضاء على الفقر
[ ج ] الاقتصادية : منها المردود الاقتصادي للوقف ، وتدوير الأموال .
[ د ] الأخرويـــة : منها استمرار الثواب بعد الموت .
( 04 ) أمثلة عن الوقف في
الماضي والحاضر :
[ ب ] الاجتماعيـة : التكافل بين أفراد المجتمع ، و المساهمة في القضاء على الفقر
[ ج ] الاقتصادية : منها المردود الاقتصادي للوقف ، وتدوير الأموال .
[ د ] الأخرويـــة : منها استمرار الثواب بعد الموت .
( 04 ) أمثلة عن الوقف في
الماضي والحاضر :
أولاً : العهد النبوي [ 13 ق هـ - 11 هـ ] :
منها نوع الوقف : بئر رُومة ( بئر ماء ) قيل اشتراها بـ 35 ألف درهم / الواقف : عثمان بن عفان رضي
الله عنه ت 35 هـ / الموقوف له : للغني
و الفقير و ابن السبيل .
منها نوع الوقف : أرض بـ ينبُع وغيرها ودخلها 04 آلاف دينار حوالي : ( 17 كغ ذهب ) / الواقف : علي بن أبي طالب رضي الله عنه ت 40 هـ / الموقوف له : قرابته
و عامة المسلمين .
منها نوع الوقف : المستشفيات
– مستثمرات زراعية لمناطق كبيرة / الواقف : الوليد
بن عبد الملك ت 96 هـ / الموقوف له :
منهم المحتاجون من الناس لمنعهم من السؤال - العناية بمرضى الجذام خاصة - جعل لكل مقعد
خادماً و لكل ضرير قائداً – ..
منها نوع الوقف : المدارس
النظامية – الفنادق و دار الضيافة / الواقف : الوزير
نظام الملك الطوسي ت 485 هـ / الموقوف له : طلبة
العلم – تخصيص رواتب شهرية للطلبة ..
خامساً : العهد العثماني [ 699 هـ - 1337 هـ ] : منها نوع الوقف : قفة
الخبز – إعارة الحُلي و الزينة للنساء المحتاجات – رعاية الحيوانات وخاصة المريضة
و المُسنّة .. الواقف
: الخلافة و المحسنين ورجال الأعمال / الموقوف له
: الفقراء و المحتاجين و الحيوانات ( حتى القطط ) ..
=================================================
=================================================
سادساً : العهد الحاضر :
منها نوع الوقف : 2360 مدرسة قرآنية و 1366 محل تجاري و4020 سكن و571 مرش و حمام ... / الواقف : المحسنون و وزارة
الأوقاف و الشؤون الدينية / الموقوف له : الطلبة و الأئمة و الفقراء و المحتاجين من عامة
المسلمين . يرجع
الى كتاب : ( روائع الأوقاف في الحضارة الإسلامية / د اغب السرجاني )
[ 01 ] استحباب الوقف في الإسلام وهو الصدقة الجارية .
[ 02 ] استحباب طلب العلم النافع و نشره بين الناس .
[ 03 ] وجوب تربية الأولاد على الصلاح .
( ب ) الفوائد :
[ 01 ] بيان أهم الأعمال الصالحة التي تنفع صاحبها بعد موته .
[ 02 ] دعوة الولد الصالح لوالديه تنفعهما و خاصة بعد موتهما .
[ 03 ] الحث على الاستعداد للموت بالأعمال الصالحة .
عن أبي هريرة -رضي الله عنه-أن الرّسول-صلى الله عليه
وسلم- قال : " إنَّ مِمَّا يلحقُ
المؤمنَ من عملِهِ وحسناتِه بعدَ موتِه عِلمًا علَّمَه ونشرَه وولدًا صالحًا
ترَكَه ومُصحفًا ورَّثَه أو مسجِدًا بناهُ أو بيتًا لابنِ السَّبيلِ بناهُ أو
نَهرًا أجراهُ أو صدَقةً أخرجَها من مالِه في صِحَّتِه وحياتِه يَلحَقُهُ من بعدِ
موتِهِ " [ صحيح ابن ماجة ]
خامساً : الأحكام والفوائد :
( أ ) الأحكام :[ 01 ] استحباب الوقف في الإسلام وهو الصدقة الجارية .
[ 01 ] بيان أهم الأعمال الصالحة التي تنفع صاحبها بعد موته .
تقييم مرحلي :
السند : استخرج من النص التالي أثر الوقف والمجالات التي اختصّت به :
صورة لمذكرة : ( الوقف في الإسلام )
رابط تحميل مذكرة : ( الوقف في الإسلام ) pdf [ للطباعة ]
=================================================
طالع أكثر .. حديث : مشروعية الوقف من =================================================
===============================================
تعليقات
إرسال تعليق