القائمة الرئيسية

الصفحات



السنة الدراسية : 1445 - 1446 / 2023 - 2024

المستوى الدراسي : الثالثة ثانوي . جميع الشعب

الميدان : الفقه و أصوله .

الوحدة : 19 /

الرّبا و أحكامه

المدة : 04 ساعة .

الكفاءة المستهدفة : يميّز بين المعاملات المالية الجائزة و المعاملات الربوية .

أوّلاً ـ تعريف الرِّبا :  

(  أ  ) لغـــة : الزيادة و النمو و الفضل .

( ب )  شرعا : عقد على عوض مخصوص غير معلوم التماثل في معيار الشرع حالة العقد أو مع التأخير في البدلين أو أحدهما .

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

فائدة للمساعدة و الإثراء : شرح مختصر لتعريف الرِّبا

عقد على عوض مخصوص : أي في الأصناف الرِّبوية نصّاً أو قياساً ـ غير معلوم التماثل : بسبب عدم المساواة في القدر ـ في معيار الشرع : ( لحِكم كثيرة ) من غير اعتبار لما يجْري به العُرف أو يستسيغه العقل ( لأن المصالح لا تُعرف حقيقة و على وجه التفصيل إلا بالشرع ) حالة العقد : أثناء تقابض البدلين .( وهنا المراد به : ربا الفضل ) أو مع التأخير في البدلين أو أحدهما ـ طبعاً في الأصناف الرِّبوية نصّاً أو قياساً ـ ( وهنا المُراد به : ربا النسيئة ) .

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

===========================================

ثانياً ـ حكم الرِّبا ودليله :
(  أ  ) من القـرآن الكريـم :

( ب ) من السنة النبوية :

وقوله صلى الله عليه و سلم : ( الذَّهَبُ بالذَّهَبِ، والْفِضَّةُ بالفِضَّةِ، والْبُرُّ بالبُرِّ، والشَّعِيرُ بالشَّعِيرِ، والتَّمْرُ بالتَّمْرِ، والْمِلْحُ بالمِلْحِ، مِثْلًا بمِثْلٍ، سَواءً بسَواءٍ، يَدًا بيَدٍ، فإذا اخْتَلَفَتْ هذِه الأصْنافُ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُمْ، إذا كانَ يَدًا بيَدٍ ) [ رواه مسلم ]
( ج ) مــــن الاجمــــــــاع :

الرِّبا مُحرم بدليل الكتاب و السُّنة و الاجماع :

لقوله تعالى : ( وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ) [ البقرة / 275 ]

و قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ , فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ) [ البقرة / 278 - 279 ]

قوله صلى الله عليه و سلم : ( لعنَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم آكلَ الرِّبا وموكـــلَهُ وشاهديْهِ وَكاتبَه )  [ صحيح الترمذي ]                              

وقوله صلى الله عليه و سلم : ( اجْتَنِبُوا السَّبْعَ المُوبِقَاتِ [ وذكر منهن ] أَكْلُ الرِّبَا )  [ متفق عليه ]

      أجمعت الأمة على أن الربا محرم . قال النووي – رحمه الله - : " أجمعت الأمة على أن الربا محرم "

ثالثاً ـ الحِكمة من تحريم الرِّبا :

حرّمت الشريعة الرِّبا لما فيه من أضرار متنوعة منها :

(  أ  ) ضرره مـن الناحيـة النفسيـة :

 يولد في الإنسان الجشع و الأنانية و حب جمع المال بأي طريقة كانت فهو يتناقض وغاية الإسلام ( تهذيب الأخلاق )

( ب ) ضرره من الناحية الاجتماعية :

[ 01 ]  يثير العداوة و البغضاء بين الناس ، و يفكك الروابط الاجتماعية

[ 02 ] يُفضي إلى انقطاع المعروف و المواساة بالقرض ، ويقضي على روح التعاون .

[ 03 ] يُشجع على الطبقية المذمومة و التي ينقسم فيها الناس إلى طبقة مُترفة تكسب المال بدون عمل ، وطبقة فقيرة تستدين لتعيش .

[ 04 ] يُعد من أهم وسائل ظهور الترف بين الناس وهو أحد أسباب زوال المجتمعات و الحضارات .

( ج ) ضرره من الناحية الاقتصادية :

[ 01 ] يُعد وسيلة لأخذ أموال الناس من غير عوض ، ولذلك الشريعة حرمته محافظة على مال المسلم .

[ 02 ] يقضي على روح التنافس ، ويُعطّل المشاريع والاستثمارات التنموية وبالتالي يؤدي إلى ركود الاقتصاد . 

[ 03 ] يُعدّ وسيلة في يد الدُّول الغنيـة لاستعمار واستعباد الدُّول الفقيرة والمتخلفة .

[ 04 ] سبب من أسباب الإفلاس وظهور المديونية و إعاقة الإنتاج .

[ 05 ]  ولهذا يعد سبباً في حصول العقاب الدنيوي والأخروي لمن يتعامل به .

مُلاحظة : يركز على الجانب النفسي والاجتماعي والاقتصادي .

مخطط توضيحي لـ : (  أنواع الربا مع بيان العلة ) في المذهب المالكي

تحميل مخطط توضيحي لـ : (  أنواع الربا مع بيان العلة ) في المذهب المالكي [ PDF ]


رابعاً ـ أنواع الرِّبا :

[ 01 ]  ربا الدِّيُون :

(  أ  ) تعريفه شرعاً : الزيادة المشروطة التي يأخذها الدَّائن من المَدِين نظير التأجيل .

( وهذا الرِّبا كان منتشراً في الجاهلية ، لذلك يُسمّى ربا الجاهلية )

( ب ) مثاله :

·   أن تقرض شخصاً ( 10.000 دج ) بشرط أن يرجعها بعد أسبوع ( 12.000 دج )   [ هنا الزيادة المشروطة قيمة مادية ]         

                  


·  أن تقرض شخصاً مَبلغاً من المال لمُدّة مُحدّدة بشرط أن تنتفع بسيارته خلال هذه المُدّة .  [ هنا الزيادة المشروطة منفعة ]

·  فائدة : ويضبط الزيادة المشروطة القاعدة الفقهية :  ( كل قرض جرّ نفعاً فهو ربا )

( ج ) دليل تحريم ربا الدِّيون :

     هي نفس أدلة تحريم الرِّبا بصفة عامة لأن القرآن الكريم كان يتكلمعن الرِّبا الذي كان معروفاً في الجاهلية وهو ربا الدِّيون ومن ذلك قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) [ آل عمران / 130 ]  

[ 02 ] ربا البيوع :

وهو قسمان :

القسم ألأول : ربا الفضل :

(  أ  ) تعريفــه :

·  لغــــــــة : الزيادة .

· اصطلاحاً : بيع مطعومين أو نقدين من جنس واحد مع زيادة أحد البدلين عن الآخر .

أو هو : أن يبيع جنساً بجنسه متفاضلاً .

( ب ) مثالــــه :  أن يبيع 10 غرامات من الذهب عيار ( 18 ) بـ : 15 غرام من الذهب عيار ( 24 ) ، أو :  أن يبيع قنطاراً من القمح الجيّد بقنطارين من القمح الرَّديء .


( ج ) دليل تحريمه :

      قوله صلى الله عليه و سلم : ( الذَّهَبُ بالذَّهَبِ ، والْفِضَّةُ بالفِضَّةِ ، والْبُرُّ بالبُرِّ والشَّعِيرُ بالشَّعِيرِ ، والتَّمْرُ بالتَّمْرِ ، والْمِلْحُ بالمِلْحِ ، مِثْلًا بمِثْلٍ ، سَواءً بسَواءٍ ، يَدًا بيَدٍ ، فإذا اخْتَلَفَتْ هذِه الأصْنافُ ، فَبِيعُوا كيفَ شِئْتُمْ ، إذا كانَ يَدًا بيَدٍ ) [ رواه مسلم ]

(  د ) علّة تحريمه :

     اتفق الفقهاء على جريان أحكام الرِّبا في الأموال الستة وهي : الذَّهب – الفِضّة – البُّر – الشعير – التمر – الملح . إذا استجمعت شروط الرِّبا .

و ذهب المالكية إلى أن عِلّة تحريم الرِّبا في الأصول الستة ما يلي :

[ 01 ] الثمنية ( النقدية ) : في الذَّهب و الفِضّة , فإذا وجدت هذه العلة في أي نقد آخر – غير الذهب و الفضة – أخذ حكمهما , كالأوراق النقدية .

[ 02 ] المطعومية :  أ - مع الإقتيـات و الادِّخــار : في البر و الشعير و التمر .

                            ب – أو فيما يستصلح به الطعام : في الملح و التوابل .

ملاحظة :

·  الاقتيات : ( القُوت ) الطعام العادي الذي يعيش عليه الانسان و يمكن أن يستغني به عن غيره ، دون أن تتضرر صحته كالحبوب و التمر و اللحوم .

·  الادِّخار : بحيث يمكن تخزينه مدة من الزمن - بحسب العادة - دون أن يفسد .

مخطط توضيحي لـ : (  علة ربا الفضل : في الأصناف الأربعة ) في المذهب المالكي


مخطط توضيحي لـ : ( تعدية علة ربا الفضل في الأصناف الأربعة على غيرها ) في المذهب المالكي


مخطط توضيحي لـ : (  علة ربا الفضل في الذهب و الفضة ) في المذهب المالكي

مخطط توضيحي لـ : ( تعدية علة ربا الفضل في الذهب و الفضة على العملات المالية ) في المذهب المالكي


مخطط توضيحي لـ : (  أنواع الربا مع بيان العلة ) في المذهب المالكي


القسم الثاني : ربا النسيئة

(  أ  ) تعريفه :

·  لغــــــــة : من نسأ وهو التأخير و التأجيل .

· اصطلاحاً : الزيادة مقابل التأجيل في تسليم أحد البدلين الرِّبويين .  سواء اتحد جنسهما أو اختلف , بزيادة أو بغير زيادة .

( ب ) مثاله :  مبادلة قنطار من القمح الكندي بقنطار من القمح الجزائري بعد سنة . مبادلة 01 كغ تفاح بـ 1.5 كغ تمر الى فصل الخريف القادم .

مبادلة عِقد من الذَّهب وزنه 05 غرامات بـ خاتمين من الذَّهب وزنهما 07 غرامات بعد ستة أشهر - مبادلة 100 أورو بـ 2 ملاين إلى شهر .

( ج ) دليل تحريمه : أجمع العلماء على حرمت ربا النسيئة ودليل تحريمه قوله صلى الله عليه و سلم : ( إنَّما الرِّبا في النَّسيئةِ ) [ متفق عليه ] وما رواه زيد بن أرقم والبراء بن عازب – رضي الله عنهما قالا : ( نهى رسول الله - صلى الله عليه و سلم - عن بيع الذَّهب بالوَرِق دَيْنًا ) [ رواه البخاري ]

(  د ) علّة تحريمه : علة ربا النَّسيئة :

 [ 01 ] الثمنية ( النقدية ) : في الذهب و الفضة .

 [ 02 ] المطعوميــــــــة :  في الأنواع الأربعة , وعليه : فكلُّ مطعوم لآدميٍّ ( على غير وجْه التَّداوي ) سواء اتحد الجنس أو اختلف يَحرم فيه ربا النسيئة فيدخل في ذلك :  كالحُبوب : كالقمح والذُّرة ، والفواكه : كالتُّفاح ، والخُضَر : كالخيار والبطَّيخ ...

مخطط توضيحي لـ : (  علة ربا النسيئة في الأصناف الأربعة ) في المذهب المالكي

-----------------------------------------------------------------------------------

ملاحظة : يُشار إلى بيع الصّرف ( الوحدة الموالية ) و إلى محاربة الربا بتشجيع الصيرفة الإسلامية

· كما يُشار في ربا النسيئة في الديون ( القروض ) وهو الأصل ، وربا النسيئة في البيوع . فاتحاد التسمية مع اختلاف الحقيقة لا يجعلهما قسمين لشيء واحد ، لتعامل الناس به وعموم ذلك في زماننا وتنصيص الفقهاء عليه .

· في ربا البيوع يذكر دليل تحريمه من السنة و يبين أن الحكمة من تحريمه هي إفضاؤه إلى ربا الديون .

-----------------------------------------------------------------------------------

خامساً : القواعد العامة لاستبعاد المعاملات الربوية :

           لقد استنبط العلماء من أحاديث الرِّبا ( ربا البيوع ) قواعد عامة لاستبعاد المعاملات الرِّبوية و عدم الوقوع في الحرام , ومن ذلك :

(  أ  )  قواعد في ربا البيوع : وهذا عند التعامل بالذَّهب و الفِضّة وما كانت علته : الثمنية كالأوراق النقدية . وفي ربا الفضل : عند التعامل بالأصناف الأربعة وما كانت علته : المطعومية مع ( الإقتيات و الادخار أو فيما يستصلح به الطعام ) :

القاعدة الأولى : إذا اتفقت العلة و اتحد الجنس فيشترط للتعامل شرطان :

              [ 01 ]  المساواة : ( مثلاً بمثل ) .

              [ 02 ]  الفوريـــة : [ التقابض في المجلس ] : ( يداً بيد ) .

القاعدة الثانية : إذا اتفقت العلة واختلف الجنس , فيشترط شرط واحد :

              [ 01 ]  الفوريـــة : [ التقابض في المجلس ] : ( يداً بيد )

القاعدة الثالثة : إذا اختلفت العلة , يسقط الشرطان ويعود التعامل إلى مبدأ : - الحرية . في الزمن و القدر ما لم تشتمل على مخالفة شرعية أخرى كالغش

( ب )  قاعدة في ربا النسيئة : في الأصناف الأربعة و ما كانت علّته ( المطعومية ) : فكل طعام لآدمي - لغير وجه التداوي - لا يجوز مبادلته أو بيعه إلا بشرط الفورية اتحد الجنس أو اختلف , بزيادة أو بغير زيادة .


مخطط توضحي للقواعد العامة لاستبعاد المعاملات الربوية - وحدة : ( الربا و أحكامه ) PDF للطباعة



سادساً تطبيقات :

مسائل تطبيقية عن الرِّبا بنوعيه ( الدِّيون – البيُوع )

 [ 01 ] بيع 20 غ من الذهب المستعمل بـ 20 غ من الذهب الجديد بعد شهر

تصنيف البدلين : من الأصناف الربوية , حكم المعاملة : حرام , السبب : انعدام شرط : الفورية عند التقابض في المجلس , التعليل : لأن البدلين من جنس واحد ولجوازها لابد من المساواة و الفورية وهي غير موجودة . نوع المعاملة : من ربا النسيئة

[ 02 ] اشترى 01 كغ من عدس بـ 02 كغ من الأرز في نفس الوقت .

تصنيف البدلين : من الأصناف الربوية , حكم المعاملة : حلال , السبب : لأنها موافقة لشروط التعامل في الأصناف الربوية . التعليل : لأن العلة واحدة في البدلين و الجنس مختلف وبالتالي لابد من شرط واحد لجوازها وهو الفورية وهو موجود , نوعها : من البيوع الجائزة  .

[ 03 ] مبادلة 02 كغ تمر جيد بـ 03 تمر رديء فوراً .

تصنيف البدلين : من الأصناف الربوية , حكم المعاملة : حرام , السبب : انعدام شرط : المساواة بين البدلين المتجانسين . التعليل : لأن البدلين من جنس واحد ولجوازها لابد من الفورية و المساواة وهي غير موجودة . نوعها : من ربا الفضل .

تنبيه : الجودة غير معتبرة في معيار الشرع عند التبادل بين المتجانسين .

[ 04 ] اقترض 1.000 دينار على أن يعيدها 1.200 دينار بعد شهر .

تصنيف البدلين : لا يهم  , حكم المعاملة : حرام , السبب : لوجود الزيادة المشروطة مقابل التأجيل  التعليل :  لأن القروض مبنية على الإحسان ولجوازها لابد أن تكون بلا مقابل مادي أو معنوي , نوعها : ربا الدُّيون .

[ 05 ] مبادلة 01 كغ من التفاح الممتاز بـ 02 كغ من الثوم بعد أسبوع

تصنيف البدلين : من أصناف ربا النسيئة , حكم المعاملة : حرام ,  السبب : انعدام شرط : الفورية عند التقابض في المجلس , التعليل : لأن البدلين (الفواكه و الخضر) مما تتوفر فيهما علة ربا النسيئة ( المطعومية ) ولجوزها لابد من الفورية وهي غير متحققة   نوعها : ربا النسيئة .

[ 06 ] بيع 2كغ من العسل بـ 5800 دج مؤجلاً .

تصنيف البدلين : أحد البدلين ليس من الأصناف الربوية , حكم المعاملة : حلال , السبب : لعدم وجود مخالفة الشرعية , التعليل : لأن البدلين مختلفي العلة و بالتالي يسقط الشرطان و ترجع المعاملة إلى مبدأ الحرية , نوعها : من البيوع الجائزة .

[ 07 ] بيع كتاب بكتابين .

تصنيف البدلين : من غير الأصناف الربوية , حكم المعاملة : جائزة ,  السبب : لعدم المخالفة الشرعية ,  التعليل : لأن البدلين من غير الأصناف الربوية , وبالتالي لا يطبق عليهما شروط المعاملات الربوية , نوعها : من البيوع الجائزة .

تقييم مرحلي :

السند : ... والمال الصالح هو الذي يكتسب من حلال ، وينمى بالحلال . أي بالعمل النافع المشروع ، إما بنفسه أو بمشاركة غيره . وبهذا شرع الإسلام تعاون رأس المال والعمل لمصلحة الطرفين ومصلحة المجتمع أيضا . ومقتضى هذه المشاركة أن يتحمل الطرفان النتيجة ، أياً كانت ربحاً أو خسارة . فإن كان الربح كثيراً ، كان بينهما على ما اتفقا عليه . وإن قل الربح قل نصيبهما  بنفس النسبة  و إن كانت الخسارة أصابت كلا منهما : رب المال في ماله ، والعامل في جهده وتعبه . هذا هو العدل الكامل : الغرم بالغنم والخراج بالضمان . إن بعض البنوك في بعض الأقطار وزعت على مساهميها أرباحاً 50 % فلماذا يعطى المتعامل معها 10 % فقط ؟ وقد يحدث العكس في بعض الأقطار وفي بعض المراحل ، فلماذا لا يقل نصيب العميل ؟

      إن الحكمة الواضحة في تحريم الربا هي تحقيق الاشتراك العادل بين المال و العمل ، وتحمل المخاطرة ونتائجها بشجاعة ومسؤولية . وهذا هو عدل الإسلام . فلم يتحيز إلى العمل ضد رأس المال و لا إلى رأس المال ضد العمل ، لأنه يمثل عدل الله الذي لا ينحاز  إلى فريق ضد فريق". [ من كتاب "فوائد البنوك" ] .

التعليمة : استخرج من السند الحكمة من تحريم الربا ؟


صورة لمذكرة السنة الثالثة ثانوي : وحدة ( الربا و أحكامه )




تحميل مذكرة السنة الثالثة ثانوي : وحدة ( الربا و أحكامه ) PDF [ للطباعة ]









تعليقات

التنقل السريع